Chaldean National Congress

المجلس القومي الكلداني

المنهاج السياسي

المادة الأولى : الأسم

                المجلس القومي الكلداني

المادة الثانية : التعريف

                تنظيم قومي سياسي ديمقراطي قائم على أسس طوعية بين أبناء أمتنا الكلدانية ، ويتميّز المنتمون اليه بنكران الذات من أجل قوميتهم الكلدانية وتراثهم العريق الممتد من السومريون ، والأكديون ، والبابليون ، والآشوريون ، والكلدان الى يومنا هذا ، ويعتزّون بانتمائهم الى دينهم المسيحي .

المادة الثالثة : يناضل المجلس القومي الكلداني من أجل الحقوق المشروعة لأبناء أمتنا الكلدانية في أرض الأجداد بيث نهرين - العراق ، وفقا للمبادئ والأعراف الدولية ، وتنص على ما يلي :-

1)   الأقرار بالوجود القومي الكلداني ولغته الكلدانية في الدستور العراقي ، وبما يعزّز التآخي والألفة بين أبناء شعبنا العراقي .

2)   ضمان الحقوق القومية والسياسية والثقافية والأدارية لأبناء شعبنا الكلداني.

3)   تمثيل أبناء شعبنا الكلداني في التشكيلات الوزارية والأدارية والدستورية والمحاكم ، وضمان حقهم في انتخاب أو ترشيح ممثليهم في الهيئات التشريعية والتنفيذية وغيرها .

المادة الرابعة :  يؤمن المجلس القومي الكلداني باقامة حكومة ديمقراطية منتخبة تمثل الشعب العراقي بكافة قومياته وأطيافه بدون استثناء أو تمييز ، ويؤمن بأن هذه الحكومة تصون حقوق شعبنا الكلداني وتدافع عن أرضه .

المادة الخامسة : يؤمن مجلسنا بأننا ننتمي الى وحدة متكاملة للشعب العراقي من حيث التاريخ والتراث والأرض والمصير الذي يجمع أبناء هذه الوحدة.

المادة السادسة : يؤمن مجلسنا بأن لأبناء شعبنا العراقي الحرية الكاملة بممارسة معتقداتهم وشعائرهم الدينية سواء كانت اسلامية أو مسيحية أو غيرها .

المادة السابعة : يؤمن مجلسنا بأن أبناء أمتنا الكلدانية لهم تاريخهم ولغتهم ، عليه يطالب بتدريس هذه اللغة في المدارس التي تتواجد فيها الغالبية الكلدانية بهدف الحفاظ على هذه اللغة التراثية العظيمة وانقاذها من الضياع .

المادة الثامنة : يناضل مجلسنا من أجل التعريف بحضارة الكلدان وحياتهم الحاضرة والتحالف مع المجموعات التقدمية لغرض الحد من تأثير المفاهيم العنصرية وأثرها الضار على شعبنا .

-       تعريف حكومات وشعوب العالم بتاريخ الكلدان وتراثهم ومساهماتهم في بناء صرح الحضارة العالمية .

-       العمل مع التنظيمات القومية الموجودة في البلدان المختلفة عن قرب لبلورة ستراتيجية يمكن من خلالها توحيد واشاعة القضية القومية داخليا وخارجيا .

-       تشجيع ومساندة الفنون القومية لشعبنا الكلداني لأعادة تفعيل الأرث الثقافي القومي .

-       التأكيد على التعليم العالي والنشاطات الرياضية والأنجازات الفردية في المجتمع .

المادة التاسعة : يدعم مجلسنا أبناء أمتنا الكلدانية في المهجر لتنظيم حياته وشؤونه وممارسة حقوقه القومية المشروعة كجاليات قومية لحماية أبناء أمتنا وقوميتنا الكلدانية من الأنصهار والتشتت بين قوميات أخرى .

المادة العاشرة : الأمور العامة

- يناضل مجلسنا من أجل رفع مستوى الحياة الأقتصادية في بلدنا من أجل حياة حرة كريمة لأبناء شعبنا العراقي أجمع .

- يؤمن مجلسنا بحقوق المرأة ويناضل من أجل ضمان مساهمتها في كل جوانب الحياة  بالتآزر والتوازي مع أخيها الرجل .

- يناضل مجلسنا من أجل ايجاد فرص عمل لكل القادرين عليه من أبناء شعبنا العراقي وامتنا الكلدانية.

- يؤمن مجلسنا بحق كل الشعوب العيش بحرية وتقرير المصير.

- يساند مجلسنا كل الشعوب المظلومة من أجل نيل الحرية والكرامة .

- يعمل مجلسنا من أجل تعزيز أواصر الصداقة مع كل الشعوب والحركات والقوى المحبة للسلام والديمقراطية والحرية .

- يساند مجلسنا كل القرارات الصادرة من الأمم المتحدة ، ويؤمن بالتعايش السلمي بين الشعوب ، وينبذ كل أشكال الأرهاب ، ويدعم الحوار بين الأمم من أجل حياة حرة كريمة لكل الشعوب بدون استثناء .

- يساند مجلسنا تحريم أسلحة الدمار الشامل واستخدامها ، ويؤمن بحماية البيئة والحيوانات والحشرات المفيدة من أضرار هذه الأسلحة .


Chaldean National Congress Home Page